التوجيـــه المهني بصمة اليوم

     معلومات تهمك عن التوجيه المهني 


التوجيه المهني :-

   هو  عملية مساعدة الفرد على اتخاذ القرار المهني السليم في الاختيار    الأكاديمي ، وبالتالي المهنة المناسبة لاستعداداته وقدراته وميوله ، والإعداد لها والالتحاق بها ، وذلك بهدف زيادة احتمالات النجاح والتقدم والتطور في مجال عمله، وتحقيق حالة من التوافق المهني ، بمعنى أن دور الإرشاد المهني يتمثل في مساعدة الفرد في اختيار المهنة الأكثر ملائمة له ، والأكثر قدرة على إشباع حاجاته المختلفة حتى يشعر بالرضا عنها ، ويسهم في العمل كماً وكيفاً بحيث يرضى الآخرون عنه (Jay, 2004).
و يعرّف سوبر الإرشاد المهني على انه عملية مساعدة الفرد على تكوين صورة لذاته وتقبلها ومساعدته على اختيار هذه الصورة والوصول بها لإسعاد ذاته. و يعرّفه كريمر على أنه عملية مبرمجة تهدف على اختيار مهنة والتكيف معها. أما بارسونز فيعرّفه على أنه عملية مساعدة الفرد على فهم ذاته بكل جوانبها وكذلك فهم عالم العمل بكل متطلباته والمواءمة بينهما لاتخاذ القرار المهني الصائب (Mark, 1997).


العناصر الأساسية في الإرشاد المهني:

أشار عدد من الباحثين والمؤلفين إلى أن هذه العناصر و الخطوات الثلاث التي اقترحها بارسونز كان لها اثر كبير على الإجراءات المتبعة في الإرشاد المهني (Francis, 2007). إضافة إلى أن وجهة نظر بارسونز أدت إلى نشوء اهتمام كبير بالتوجيه المهني في أمريكا, و هذه الخطوات هي :

1. أن يعرف الفرد نفسه (استعداداته، قدراته، ميوله، مصادر قوته، حدوده ).
2. المعرفة بمتطلبات وشروط النجاح لكل مهنة أو مجموعة من المهن، وميزاتها وعيوبها والفرص والمزايا التي تتيحها.
3. اتخاذ قرار واعي يعتمد على الموائمة أو المطابقة بين الحقائق والمعلومات التي تم جمعها في الخطوتين السابقتين. بمعنى آخر، هذه الخطوة تتضمن تفكير حقيقي أو إرشاد للربط بين المعلومات الشخصية والمعلومات المهنية (. (Zunker, 2002

نشأة الإرشاد المهني و مراحل تطوره التاريخي:
مرحلة الثورة الصناعية: أثرت على الأحوال الاجتماعية والعمالية في الولايات المتحدة وتسببت في بزوغ حركة التوجيه المهني (Zunker, 2002).

مرحلة دراسة الفروق الفردية ( القدرات الإنسانية): فرانسيس جالتون في بريطانيا نشر كتابين عن القدرات الإنسانية (1874)، فوندت في ألمانيا أسس معمل علم النفس لدراسة السلوك الإنساني (1879)، بينيه نشر مقالا يتحدث فيه عن القياس العقلي أو قياس القدرات والذكاء (1896). تلك الدراسات وغيرها التي درست الفروق الفردية وجهت الاهتمام نحو الفرد ووجوب وضعه في المكان المناسب. مثلا في أمريكا جون ديوي دعا إلى إصلاح في نظام التعليم بحيث تعطى أهمية للفروق الفردية في الدافعية والميول والقدرات والنمو على وجه العموم. إذا الاهتمام وجه نحو الفرد ووجوب دراسته وتحليله وتوجيهه وإرشاده إلى العمل المناسب له (Zunker, 2002).



مرحلة البرامج الأولى للتوجيه المهني Career Guidance)): في الولايات المتحدة بدأت بعض المدارس الحكومية بتقديم برامج للتوجيه وتعيين بعض المرشدين للقيام بتوجيه الطلاب وإرشادهم تربويا ومهنيا وكانت تلك البرامج تركز على أهمية العمل الجاد وعلى أهمية توفير المعلومات عن المهن المختلفة للطلاب. كل تلك البرامج والمحاولات كانت جيدة ولكنها كانت محاولات فردية ولذلك كانت هناك حاجة ماسة لإيجاد نظرية منظمة وعلمية للتوجيه المهني. وهذا ما قام به بارسونز Parsons في بداية القرن التاسع عشر (Osipow, 1983).




 منقول من     ((http://www.sef.ps/vb/multka372679/))


__________________________________________________________________________

معلومات عن المــركز الوطني للتـــــوجيه المهني 

  








المركز الوطني للتوجيه المهني (مديرية عامة)، ويختص بالآتي:




1- العمل على نشر وتوضيح مفاهيم ورسالة التوجيه المهني والعمليات المرتبطة به وفق الاحتياجات الخاصة بسلطنة عمان.
2- توفير خدمات التوجيه المهني لجميع أفراد المجتمع العماني بدءاً من الطلاب إلى الباحثين عن عمل وذلك لمساعدتهم على الحصول على مهن ووظائف تتلاءم مع قدراتهم ورغباتهم ومع متطلبات الاقتصاد الوطني وسوق العمل.
3- إعداد خطط وبرامج التدريب الخاصة بالتوجيه المهني وتنفيذها لجميع الفئات المعنية من الطلاب والمعلمين والأخصائيين وكافة الموظفين المعنيين وغيرهم من المستفيدين من المركز.
4- توفير تأهيل وتدريب أخصائيين مهنيين في كل مدرسة يمكنهم من مساعدة الطلاب العمانيين على الانتقال من التعليم ما بعد الأساسي إلى مؤسسات التعليم العالي أو المؤسسات التدريبية أو سوق العمل، ومساعدتهم على اتخاذ قرارات واختيارات مدروسة عندما يخططون لمستقبلهم المهني أو يلتحقون بمؤسسات التعليم العالي.
5- حث الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين ومؤسسات التعليم العالي والقطاع الخاص وكافة الجهات المعنية على الاستفادة من الخدمات التي يقدمها المركز، مع تصميم شبكة معلومات واتصالات ومواقع الكترونية يكون من بين أهدافها تحقيق هذا الهدف.
6- تقديم الدعم اللازم لتلبية احتياجات سوق العمل عن طريق توصيل بيانات السوق إلى جهات الاستخدام والمؤسسات التعليمية حتى تتمكن تلك المؤسسات من تقديم البرامج الدراسية المناسبة لتحقيق احتياجات الاقتصاد الوطني في ناحيتي و تعمين الوظائف أو تنوع القطاعات الاقتصادية.
7- السعي إلى تنظيم المعارض المهنية التي تعرف الطلاب بعالم العمل وتحقق لهم الاشباع الذاتي، وتوفر لهم فرص التدريب في مواقع العمل وإكسابهم الخبرات العملية.
8- متابعة وتقويم أعمال المركز لضمان إنجاز الأهداف الوطنية التي يسعى لتحقيقها.
9- العمل على تقديم التوجيه والاستشارة المهنية بجودة عالية وفق معايير التنمية المهنية العالمية.
10- إجراء الدراسات والبحوث وإعداد التقارير الفنية الخاصة بمجالات التوجيه المهني والتي من شأنها تقديم الدعم الفني الذي يساعد على تحقيق الغايات المنشودة من إنشاء المركز.
11- الإعلام والترويج والتسويق بكافة وسائل الإعلام والاتصال حول أهداف المركز و رسالته وأنشطته .
12- تولي سائر الشؤون الإدارية والمالية التي يقتضيها أداء المركز لمهامة.
13- القيام بأي مهام أخرى ذات صلة، بتكليف من الوزير.

ويباشر المركز إختصاصاته من خلال 
:


أ) قسم التنسيق والمتابعة ، ويختص بالآتي:


1- القيام بعمليات المتابعة والتقويم لأداء جميع الجهات المعنية للتحقق من إدراك الأهداف التي أنشيء من أجلها المركز الوطني للتوجيه المهني .
2- المراجعة المستمرة لمدى مواءمة مفاهيم وأساليب التوجيه المهني وكافة العمليات المرتبطة بها للاحتياجات الخاصة بالسلطنة، وتقديم التوصيات حول ذلك.
3- العمل على أن تكون كافة خدمات التوجيه المهني التي يتم توفيرها لجميع أفراد المجتمع العماني هادفة بالدرجة الأولى لمساعدتهم في الحصول على مهن ووظائف تتلاءم مع قدراتهم ورغباتهم ومع متطلبات الاقتصاد الوطني.
4- إعداد دراسات لتحديد مدى فاعلية خدمات التوجيه المهني التي تقدم إلى الفئات المستهدفة من الطلاب والباحثين عن عمل.
5- تقويم جودة وفاعلية برامج التدريب الخاصة بالتوجيه المهني وتقديم التقارير والدراسات والتوصيات بشأن تطويرها.
6- متابعة وتقويم أنشطة التوجيه المهني للمدارس في المحافظات والمناطق التعليمية، والتأكد من أن مصادر التوجيه المهني بالمحافظات والمناطق توظف بصورة صحيحة وتحقق النتائج المرجوة منها للطلاب.
7- القيام بأية مهام أخرى ذات صلة تسند اليه.

ب) قسم التخطيط، ويختص بالآتي: 


1- إعداد خطة رئيسة للمركز، والعمل على تحديثها سنويا.
2- إعداد خطة تشغيلية سنوية للمركز بالتعاون مع قسم الشؤون المالية والجهات الرئيسة المعنية بالتوجيه المهني.
3- مساعدة الدوائر الأخرى في إعداد خطط العمل وفقا لمقتضي الحاجة إلى ذلك.

‌ج) دائرة التوجيه والاستشارة المهنية، وتختص بالآتي:
1- اعداد استراتيجيات وخطط وبرامج مناهج التوجيه المهني.
2- توفير التدريب اللازم ومنح الشهادات.
3- تقويم السمات الشخصية والميول للفئات المستهدفة.
4- تنفيذ أنشطة وبرامج خاصه بالحرف اليدوية والنساء وذوي الاحتياجات الخاصة وغيرها من الفئات.



وتنقسم الدائرة إلى الأقسام التالية: 



 قسم المناهج، ويختص بالآتي:


1- إعداد استراتيجيات وطرق لدمج مفاهيم التوجيه المهني وموضوعاته في المواد الدراسية لجميع الصفوف الدراسية، وتدريب المعلمين والمدربين عليها.
2- إنشاء وتنفيذ استرايتجية لتعزيز مفاهيم التنمية المهنية في جميع المواد الدراسية لجميع الصفوف بكل مدارس السلطنة.
3- إكساب الطلاب خبرات تعليمية تساعدهم على الانتقال السلس من مدارس التعليم ما بعد الأساسي إلى سوق العمل، أو المؤسسات التدريبية أو التعليمية، بما في ذلك إعداد ملف الطالب وتحديد مستوى أنشطة التنمية المهنية المناسبة له.
4- الاتصال بأخصائيي التوجيه المهني بالمدارس بصفة منتظمة، وتزويدهم بمصادر التخطيط المهني والتنمية حسب الحاجة.
5- تحديد مجموعة من مواد التنمية المهنية بما في ذلك المواد التعلمية التعليمية لتستخدم بواسطة الطلاب، والباحثين عن عمل، وأخصائيي التوجيه المهني.

 قسم التدريب ومنح الشهادات،ويختص بالآتي:



1- توفير تدريب بمستويات وجودة عالية لإعداد وتدريب أخصائيي توجيه مهني لكل مدرسة في السلطنة، وتدريب المختصين والمدربين الرئيسيين وفقا للمعايير العالمية.
2- تدريب وإعداد أخصائيين مهنيين بمستوى مدربي المدربين يكون باستطاعتهم العمل كمشرفين بمراكز مصادر التعلم و التوجيه المهني بالمحافظات والمناطق.
3- تنظيم أنشطة تروج لتقديم التوجيه المهني وخدمات الاستشارة المهنية بالمدارس في المناطق التعليمية.
4- تقديم دعم مستمرللمشرفين بالمحافظات والمناطق ومساعدتهم حسب الحاجة وفي ضوء مستوى خدمات التوجيه المهني التي تقدم بالمنطقة.
5- تنفيذ أنشطة مرتبطة باعتماد مؤهلات الأفراد الذين يكملون برامج تدريبية خاصه بالتوجيه المهني والاستشارة المهنية (منح شهادات من المستوى الأول إلى المستوى الثالث).
6- اعتماد الأفراد الذين يكملون برنامج التدريب الرئيسي الخاص بتدريب المدربين.
7- تنسيق أنشطة منح الشهادات والاعتماد المرتبطة بالأفراد الذين يكملون برنامج التدريب "الميسر المهني الدولي"، والبرامج التدريبية الخارجية الخاصة بالتنمية المهنية حتى مستوى درجة الدكتوراه في التوجيه المهني والاستشارة المهنية.
8- تقويم فاعلية البرامج التدريبية والتحقق من أن المتدربين تم اعدادهم وفق معايير منح الشهادات المطلوبة.

 قسم تقويم السمات الشخصية والميول، ويختص بالآتي:


1- تقويم فاعلية الإجراءات و الاختبارات النفسية المعمول بها في مجال التوجيه المهني، وتقويم أدوات التقويم واختبارات السمات الشخصية والميول المهنية التي يستخدمها أخصائيو التوجيه المهني في المدارس، ويستخدمها الطلاب عبر الشبكة الالكترونية.
2- إجراء بحوث حول أدوات التقويم التي تقدم مساعدة أكبر للطلاب والباحثين عن عمل لتحديد الفرص الوظيفية والمهنية، واختيار البرامج التدريبية والتعليمية المناسبة لهم.
3- إعداد الاستبيانات والاستمارات وأدوات التقويم الخاصة بالتوجيه المهني ليتم استخدامها وتطبيقها في المدارس، ومن قبل الباحثين عن عمل في سوق العمل.
4- تخطيط وتيسير عملية تصحيح أدوات التقويم التي يستخدمها عملاء المركز.

 قسم البرامج الخاصة، ويختص بالآتي:



1- تنفيذ أنشطة تشجع الطلاب والشباب على الالتحاق بمهن تعنى بإنتاج المصنوعات اليدوية والفنية العمانية التقليدية والمعاصرة.
2- الترويج لمبادرات وأنشطة التعلم التي تشجع الطلاب في النظام التعليمي على صناعة المصنوعات اليدوية العمانية وتقديم الدعم لهذه المبادرات والأنشطة وتطويرها.
3- تنفيذ أنشطة للتوجيه المهني، وخدمات الاستشارة المهنية لإتاحة المزيد من فرص الحصول على مهن ووظائف للنساء.
4- إعداد مواد وأنشطة خاصة بالتوجيه المهني للموهوبين واخرى للذين يعانون من اعاقات معينة .
5- تقديم الاستشارات المهنية والدعم للأشخاص ذوي القدرات الخاصة لاختيار مهن ووظائف تتناسب مع قدراتهم ورغباتهم وظروفهم الخاصة، وللحصول على هذه المهن والوظائف.
6- إعداد مواد وأنشطة للتنمية المهنية للأفراد من ذوي الحاجات الخاصة لمساعدتهم في الحصول على وظائف أو الالتحاق ببرامج تدريبية تزيد من فرص حصولهم على وظائف في المجتمع.
7- تقديم الاستشارات المهنية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة لمساعدتهم على تطوير قدراتهم وإمكانياتهم، وزيادة ثقتهم واحترامهم لأنفسهم، والحصول على وظائف مرضية بالنسبة لهم في المجتمع.
8- تنفيذ إجراءات وعمليات لتقويم اتجاهات القطاعات الناشئة.
9- تنفيذ أنشطة لتلبية الاحتياجات الناشئة (السياحة و فرص مشروعات الأعمال الصغيرة).

د) دائرة الدراسات والدعم الفني، وتختص بالآتي:



1- إجراء البحوث والدراسات المتعلقة بنشاط المركز وأهدافه.
2- تقديم الدعم الفني في مجالات تحديد المهن المطلوبة بسوق العمل.
3- إعداد الملفات المهنية، وفرص التوظيف، وحالة الاقتصاد بصفة عامة.
4- إعداد مشروعات الأعمال الخاصة.

وتضم الدائرة الأقسام التالية:


 قسم المهن، ويختص بالآتي:


1- تحديد المهن التي عليها طلب كبير خلال العشر سنوات القادمة، والمسارات الأكاديمية التي يجب على الفرد إتباعها للتوظف في هذه المهن في المستقبل.
2- الاتصال بمؤسسات القطاع الخاص بصفة منتظمة والحصول منها على معلومات وبيانات حول أنواع الوظائف أو المهن في المؤسسة المعنية ومتطلبات التعيين ومزايا المهنة او الوظيفة .
3- إعداد الملفات المهنية باللغة العربية للوظائف توضح المهن الرئيسية في السلطنة وإدخالها في الموقع الالكتروني الخاص بالمركز.
4- إعداد قاعدة بيانات خاصة بالملفات المهنية وتحديثها باستمرار على أسس طويلة المدى باستخدام بيانات من دول أخرى ناطقة باللغة العربية.
5- استخدام معلومات الملفات المهنية من المواقع الالكترونية باللغة الإنجليزية في إعداد الملفات المهنية للمهن الرئيسة في السلطنة.
6- التعاون مع الجهات المختصة لإعداد نظام للترميز المهني.

 قسم فرص التوظيف، ويختص بالآتي:




1- دعم التنمية المهنية للمواطنين ليحلوا محل العمالة الوافدة.
2- دعم التنمية المهنية للمواطنين لإتاحة إمكانية توظيفهم في الوظائف التي تتطلب مهارة في دول الخليج والدول الأخرى.
3- تنسيق الأنشطة بين المؤسسات التعليمية والتدريبية، ومؤسسات القطاع الخاص فيما يتعلق بتعيين المواطنين العمانيين ليحلوا محل الوافدين في مهن ووظائف معينة.
4- توفير المعلومات الكافية لأخصائيي التوجيه المهني بالمدارس حول الكيفية التي ستوفر بها فرص عمل لخريجي المدارس في المستقبل بهدف إحلال العمالة الوطنية محل العمالة الوافدة في الاقتصاد الوطني.
5- تنفيذ كافة الأنشطة التي تدعم سياسات التعمين في مختلف مجالات العمل.
6- إعداد ملف للمهارات التي تؤهل الباحثين عن عمل للحصول على وظائف، وذلك بالتعاون مع موظفي تنمية الموارد البشرية في مؤسسات القطاعين الخاص والعام، وإدخال هذا الملف في الموقع الالكتروني للمركز والإعلان عنه بالمدارس ومؤسسات التدريب والجامعات في السلطنة.
7- إدخال بيانات حول الوظائف المطلوبة في سوق العمل في الموقع الالكتروني للمركز، لتمكين الطلاب والمستفيدين من المركز من الحصول على معلومات حول الوظائف التي عليها طلب كبير في السلطنة، وحول القطاعات الاقتصادية التي تحتاج إلى عمال وموظفين مهرة في المستقبل.
8- الاحتفاظ بقاعدة بيانات حول الوظائف الشاغرة باللغتين العربية والإنجليزية، وذلك بفحص الإعلانات عن الوظائف الشاغرة في الصحف والمجلات، وادخال هذه المعلومات في قاعدة البيانات.
9- تحديد الاتجاهات والأحداث الاقتصادية التي تؤثر على سوق التوظيف في الحاضر والمستقبل.
10- إجراء بحوث منتظمة حول سوق التوظيف في السلطنة تتضمن بيانات الطلب على الوظائف في كل قطاع ومهنة، والاتجاهات السائدة في سوق التوظيف، ومتطلبات جهات الاستخدام من المهارات الجديدة، وتأثير العولمة على سوق العمل العماني.
11- بحث الإجراءات والمبادرات الاقتصادية الحكومية التي تؤثر على سوق العمل، وإعداد تقارير عنها.
12- إعداد تقرير حول تحليل سوق العمل مشمولاً بالمعلومات الإحصائية مع تحديد الاتجاهات والتغييرات المهمة التي تحدث في سوق التوظيف.
13- القيام باتصالات مستمرة بالمؤسسات الحكومية المعنية (مثل وزارة القوى العاملة، ووزارة المالية، ووزارة الاقتصاد الوطني، ووزارة التجارة والصناعة، ومركز اختبار معايير المهارات المهنية) لتحديد حاجة سوق العمل من جميع القطاعات الرئيسة للاقتصاد الوطني.
14- دراسة وتحديد المعوقات التي تواجه تعمين الوظائف في القطاع الخاص، وتقديم الإقتراحات والحلول الممكنة للتغلب عليها.


 قسم مشروعات الأعمال الخاصة، ويختص بالآتي:

1- إجراء بحوث حول الفرص المتاحة للأفراد في مشروعات الأعمال الخاصة بهم كأصحاب أعمال مبتدئين، وتضمين معلومات حول هذه الفرص في الموقع الالكتروني للمركز.
2- جمع المعلومات حول فرص محددة لبدء مشروعات الأعمال الصغيرة في السلطنة مثل برنامج "سند"، وبرنامج " الانطلاقة" للمشروعات الصغيرة، وقروض المشروعات الصغيرة التي يقدمها بنك التنمية العماني، وبرنامج " انجاز" في المدارس، وبرنامج واحة المعرفة بمسقط، وصندوق تنمية مشروعات الشباب.
3- توصيل المعلومات حول المشروعات الصغيرة إلى الأخصائيين المهنيين في المدارس تشجيع العمانيين على التفكير في بدء وتشغيل مشروعات الأعمال الخاصة بهم.
4- التعاون مع قسم البرامج الخاصة بدائرة التوجيه والاستشارة المهنية لإجراء بحوث حول فرص التوظيف الجديدة للنساء، وفرص التدريب المتاحة أمامهن في المهن غير التقليدية، والفرص المتوفرة لهن في البدء في مشروعات أعمال خاصة بهن.
5- توفير المعلومات للطلاب في النظام المدرسي حول المشروعات الخاصة والصغيرة لإتاحة الفرصه للطالبات خاصة للتفكير في بدائل مهنية عند التخطيط لمستقبلهن المهني واتخاذ القرارات في هذا الشأن.
6- تقديم عروض للطلاب في المدارس وفي المعارض المهنية التي يتم تنظيمها حول فرص إنشاء الأعمال الصغيرة المتاحة، وحول ايجابيات وفوائد المشاريع الخاصة كخيارات مهنية يمكن اللجوء إليها.

 قسم البحوث، ويختص بالآتي:



1- إجراء بحوث، حول سائر شئون التوجيه المهني، وبصفه خاصة فيما يلي:
• نظم وتطورات التوجيه المهني في الدول الأخرى.
• الحزم التدريبية والتعليمية الخاصة بالتوجيه المهني المتوفرة على أسس تجارية في سوق العمل بما في ذلك المواد الخاصة بالتنمية المهنية المتوفرة باللغة العربية.
• تأثير التغييرات السكانية والاجتماعية على سوق التوظيف.
• أسباب عدم الحصول على عمل، والحلول الممكنة لهذه المشكلة من خلال خدمات مطورة للتوجيه المهني للباحثين عن عمل.
• الكفايات التي بحاجة لاكتسابها منذ مراحل الطفولة المبكره حتى بلوغ سن الرشد، وذلك لإدارة عملية تطوير جوانب الحياة والعمل، وأيضا الكفايات الأساسية التي تطلب توفرها جهات الاستخدام بالقطاعين الخاص والعام في الذين يرغبون في الالتحاق بها.
• عمليات إعداد وإعادة تصميم البرامج والمنتجات التي تساعد العمانيين على اكتساب الكفايات المشار إليها في المدارس، ومؤسسات التعليم العالي، والبرامج التدريبية، ومراكز التوجيه المهني وأوضاع أخرى يكون للتنمية المهنية تأثير فيها.
2- إجراء بحوث حول الاقتصاد بشكل عام في السلطنة والشرق الأوسط وحول الاقتصاد العالمي وإعداد مقالات خاصة حول هذا الموضوع يمكن نشرها على الموقع الالكتروني للمركز.
3- إجراء بحوث حول طرق جديدة لإعداد نظام يستطيع من خلاله الباحثون عن عمل الحصول على معلومات عن الوظائف التي يتم الإعلان عنها، ولتمكين جهات الاستخدام من الإعلان عن الوظائف الشاغرة لديها على الموقع الالكتروني للمركز.
4- تحديد فرص الوظائف المتوفرة حاليا والتي ستتوفر في المستقبل، وإجراء بحوث حول كيفية توجيه الطالب والباحثين عن العمل للإستفادة منها.
5- التعاون مع المؤسسات البحثية لتبادل الخبرات والاستفادة من نتائج البحوث التي تجربها، بحيث يمكن تحقيق المواءمة مع خصائص المجتمع العماني.

ه) دائرة الإعلام والتسويق، وتختص بالآتي:



1- القيام بحملات وأنشطة إعلامية وترويجية وتسويقية على كافة المستويات والجهات المعنية لتحقيق أهداف المركز.
2- تسويق خدمات المركز وبحوثه.
3- تغطية أخبار المركز وجهوده في مجال التنمية المهنية والتوجيه المهني.
4- انتاج المطبوعات والمواد المتخصصة ونشرها وتوثيقها.
5- إنشاء العلاقات وإلاتصالات اللازمة مع المنظمات والمؤسسات والفئات والقطاعات ذات العلاقة.

وتضم الدائرة الأقسام الآتية: 



 قسم الترويج والتسويق، ويختص بالآتي:



1- تنفيذ حملة في بداية كل عام دراسي لإبلاغ جميع الطلاب وأولياء الأمور بالخدمات التي يقدمها المركز، سواء أكان ذلك عبر الأخصائيين المهنيين بالمدارس، أو الموقع الالكتروني، أو من خلال المقر الرئيسي للمركز في مسقط.
2- تنفيذ حملة في شهري يناير وفبراير من كل عام لتعريف طلاب الصف الثاني عشر بالمساعدات التي يمكن للمركز تقديمها للطلاب الذين يتقدمون للإلتحاق بمؤسسات التعليم العالي عبر مكتب القبول الموحد.
3- تقديم المساعدة في الاتصال بالشركات العارضة، وتخطيط الحملات الإعلامية والترويجية، والتغطية الإعلامية للمعارض المهنية التي يتم تنظيمها في فترات منتظمة بواسطة مختلف المدارس.
4- تنفيذ أنشطة ترويجية لخدمات التوجيه المهني للمركز مع الوزارات المعنية،والمؤسسات الحكومية الأخرى، وذلك لضمان إطلاع الموظفين على رسالة وأنشطة المركز، بالاضافة إلى ترويج خدمات التوجيه المهني للمركز لأولياء الأمور لضمان إطلاعهم بشكل جيد على الخيارات وفرص الاختيار المتاحة أمام أبنائهم من الطلاب.
5- إنشاء شبكة اتصال بالجهات الرئيسة المعنية بالتوجيه المهني داخل السلطنة، بحيث يكون المركز على علم باحتياجاتهم.
6- الاتصال بالجهات المنظمة للمعارض لتنظيم معارض مهنية للطلاب في جميع المناطق التعليمية، والاتصال بغرفة تجارة وصناعة عمان لتمكين الطلاب من حضور معارض المنتجات العمانية التي تنظمها الغرفة في مختلف مناطق السلطنة، علاوة على الترويج المستمر لعمل المركز من خلال الاتصال بكافة وسائل الإعلام المحلية.
7- إعداد عروض إعلامية ذات وسائط متعددة وتقديمها بإسم المركز، والسعي الجاد نحو إطلاع الدول والمنظمات العربية الأخرى على الخدمات التي يقدمها المركز.
8- العمل على تسويق مفهوم ورسالة التوجيه المهني بإعتباره وسيلة لتمكين الموطنين العمانيين من المشاركة في اقتصاد حديث يتصف بالمرونة.
9- القيام بتسويق خدمات التوجيه المهني لكافة المؤسسات التعليمية والتدريبية، بما فيها المدارس والكليات ومراكز التدريب المهني والجامعات والقطاع الخاص.
10- القيام بتسويق البحوث الخاصة بالعمل والخدمات الاستشارية التي يقدمها المركز لمؤسسات القطاع الخاص وقطاع الأعمال.

 قسم إنتاج المطبوعات والمواد، ويختص بالآتي:


1- تغطية أنشطة المركز وأخباره والجهود والخدمات التي يقدمها من خلال إصدار المطبوعات باللغتين العربية والإنجليزية، وطباعة المقالات، وإصدار المجلات الدورية التي تغطي أنشطة المركز،وأخبار سوق العمل، وتنشر بها المقالات ذات الصلة بالتوجيه المهني.
2- تقديم المساعدة لموظفي الترويج والتسويق بالمركز، وذلك بتصميم وإعداد المواد الترويجية لتحقيق أهداف المركز على المستويين المركزي والمحلي.
3- تصميم وإعداد مواد للعرض، بهدف استخدامها بواسطة أخصائيي التوجيه المهني في مدارسهم، وموظفي المركز في تدريب أخصائي التوجيه المهني في مراكز التدريب، أو في ورش العمل التي تنظم في المناطق التعليمية.
4- القيام بإنتاج ونشر مواد خاصه بالمركز باللغتين العربية والإنجليزية على مستوى عال من الجودة، إضافة إلى إنتاج مجلة الكترونية لتوزيعها على جميع المدارس، والمؤسسات، وأفراد المجتمع، ويمكن وضعها على الشبكة الالكترونية أو إنتاج نسخ منها على أقراص مدمجة ترفق مع أكثر المجلات أو الصحف إنتشاراً.
5- التأكد من أن جميع المواد التي ينشرها المركز تتفق مع المعايير الوطنية والدولية فيما يتعلق بالملكية الفكرية.

 قسم المكتبة والتوثيق، ويختص بالآتي: 


1- إنشاء مكتبة متخصصة تحتوي على أحدث الإصدارات في مجال التوجيه المهني ومصادر التنمية المهنية (مطبوعة والكترونية) بحيث تضم الدوريات وكتيبات ومواد التدريب، والكتب،والنشرات، و المطبوعات الخاصة بالتخطيط المهني، ومعلومات حول البرامج التعليمية والتدريبية، والمقالات الصحفية ذات الصلة باتجاهات فرص العمل وسوق التوظيف في السلطنة وفي أنحاء العالم الأخرى، والمواد السمعية والبصرية الخاصة ببرامج التدريب للتوجيه المهني والاستشارة المهنية والبرامج الدراسية، على أن تتم متابعة ورصد محتويات هذه المكتبة من خلال الحاسب الآلي.
2- القيام بدور المصدر الأول في عمليات البحث عن المعلومات التي يقوم بها موظفو المركز، وأخصائيو التوجيه المهني بالمدارس، والمواطنون.
3- توثيق جميع المصادر الخاصة بالتوجيه المهني والاستشارة المهنية بطريقة منتظمة.

 قسم العلاقات والإعلام، ويختص بالآتي: 


1- القيام بدور الناطق باسم المركز الوطني للتوجيه المهني.
2- الإجابة على أية أسئلة أو استفسارات من جهات الاستخدام بالقطاعين العام والخاص ذات الصلة بعمليات المركز ورسالته وخدمات التوجيه المهني التي يقدمها.
3- التعاون مع المشرف على الموقع الالكتروني للمركز للإجابة على الأسئلة والملاحظات التي تطرح عبر الموقع، وذلك بعد التنسيق اللازم مع المسئولين والمختصين بالمركز.
4- القيام بالدعاية لخدمات المركز بين المنظمات والمؤسسات الاجتماعية التي تمثل النساء وذوي الاحتياجات الخاصة وفئات ذوي القدر اليسير من التعليم، والتواصل مع تلك المنظمات والمؤسسات.
5- الاحتفاظ بصلات دائمة مع المؤسسات التعليمية والتدريبية، بحيث يتم إبلاغ المركز أولاً بأول بالتغييرات التي تحدث في البرامج والمقررات الدراسية بهذه المؤسسات، وكذلك أيضا الاحتفاظ بصلات وثيقة مع مكتب القبول الموحد بوزارة التعليم العالي، بحيث تتصف عملية تقديم طلبات الالتحاق بأكبر قدر ممكن من الفاعلية بالنسبة للطلاب العمانيين.
6- التواصل مع جميع المؤسسات التعليمية والتدريبية بالسلطنة للتعرف على التخصصات التي تدرس في هذه المؤسسات، ومتطلبات القبول بها، وأي معلومات أخرى ذات صلة يحتاج إليها أخصائيو التوجيه المهني (مثل البيانات الخاصة بالوظائف والمهن التي يلتحق بها الخريجون من هذه المؤسسات).
7- مشاركة الجهات المعنية بالمركز في الاتصال بجهات الاستخدام بالقطاع الخاص، لإطلاعهم على خدمات التوجيه المهني التي يقدمها المركز للباحثين عن عمل.
8- التعاون مع قسم الترويج والتسويق في الاتصال بكافة أجهزة الإعلام المحلية للترويج لعمل المركز.

و) دائرة الشؤون الإدارية والمالية، وتختص بالآتي:


1- مباشرة وإنجاز كافة الأعمال الإدارية والمالية.
2- تنفيذ التخطيط الاستراتجي والتشغيلي.
3- إنجاز المسائل والأمور المتعلقة بكافة المعلومات ونظمها وقواعد البيانات والبرمجيات التي تتطلبها أعمال وأنشطة المركز.

وتضم الدائرة الأقسام التالية


 قسم الشؤون الإدارية، ويختص بالآتي:


1- القيام بجميع الأعمال الإدارية المتعلقة بالمركز، وبصفة خاصة، أعمال شئون الموظفين، وأمساك ال السجلات اللازمة، وتأمين وصول المراسلات الصادرة والواردة، وتوفير الأثاث والآلات والمعدات والأدوات المكتبية، وشؤون النقليات والخدمات الأخرى.
2- تنفيذ التعليمات و السياسات الإدارية والإجراءات التشغيلية.
3- اتخاذ الإجراءات القانونية الكفيلة بحماية حقوق الملكية الفردية سواء بالنسبة للوثائق التي ينتجها المركز أو غيرها من الوثائق التي قد يستعين بها المركز (المطبوعة أو الالكترونية).
4- الاتصال بالناشرين للحصول على موافقتهم على استخدام إنتاجهم وفق القواعد القانونية

 قسم الشؤون المالية، ويختص بالآتي: 


1- إدارة جميع المعاملات والموازنات المالية للمركز.
2- إعداد موازنة سنوية تشغيلية للمركز.
3- القيام بإعداد تحليل اقتصادي للمركز وذلك بهدف الوقوف على موارده المالية وقدراته التنفيذية.
4- إعداد تقارير مالية ترفع إلى مدير عام المركز، أو الجهات الأخرى بالوزارة وفقاً لمقتضيات العمل.

 قسم تقنية المعلومات، ويختص بالآتي:


1- تصميم وإنشاء نظام أجهزة حاسوب لإدارة كافة البيانات الخاصة بالتوجيه المهني والاستشارة المهنية، والعمل على كل ما من شأنه المحافظة على استمرارية هذا النظام.
2- تصميم جميع جداول قواعد البيانات التي تدعم المركز، على أن يشمل ذلك قاعدة بيانات المستخدم، وملفات حفظ المصادر المهنية، وقاعدة بيانات البحوث والإحصائيات.
3- تصميم وإعداد وإنشاء الموقع الالكتروني للمركزبالتنسيق مع المديرية العامة لتقنية المعلومات.
4- العمل بشكل وثيق مع جميع دوائر الوزارة ذات الصلة.
5- العمل بشكل وثيق مع دائرة نظم المعلومات من خلال تنسيق الاتصالات وتبادل المعلومات، ولضمان تزويد الموقع الالكتروني بتجهيزات السلامة والأمن والدعم.
6- الاستفادة من الشبكات الالكترونية الحالية بالوزارة لخفض تكلفة عمليات نظم إدارة المعلومات إلى أدنى درجة ممكنة.
7- إجراء بحوث حول النظم الالكترونية المناسبة، وإعداد مواصفات لحلول الكترونية مصممة خصيصاً لتلبية متطلبات المستفيد، وذلك لتلبية احتياجات المركز إذا ما اقتضت الضرورة ذلك.
8- إجراء بحوث حول طرق وتقنيات التعلم الالكتروني الجديدة، لتقديم خدمات التنمية المهنية والتخطيط المهني إلى عملاء المركز.
9- الإشراف على النظامين الرئيسين اللذين يدعمان خدمات المركز، وهما برنامج التعلم الالكتروني، ونظام الملفات الالكترونية بالتعاون مع المديرية العامة لتقنية المعلومات.
10- التنسيق مع المديرية العامة لتقنية المعلومات لتوفير البرامج والبرمجيات الالكترونية للموظفين بالمركز وفق حاجة العمل وذلك لضمان الكفاءة والانسيابية والسلاسة في سير عمل نظام التوجيه المهني.
11- توفير خدمات المركز في جميع أنحاء السلطنة باستخدام نظم الحاسوب المتصلة بالشبكة الالكترونية لتقديم هذه الخدمات عبر تلك الشبكة بالتعاون مع المديرية المعنية.
12- تمكين المركز من تقديم خدماته للجميع.




------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------




الملف المهني






ما المقصود بملف الطالب المهني ؟

-مجموعة منظمة من الوثائق ، التي تقدم دليلا على كفاءة الفرد من الناحية المعرفية والوجدانية و المهارية المتعلقة بالمهن ، وهو يمثل قصة جهود الطالب من مهارات وقدرات، والانجازات الدراسية و الحياتية

- ( ملف الانجاز المهني ) P.Costantino, M.Lorenzo
يعتبر الملف المهني من أكثر أدوات التعليم فاعلية في تحفيز الطالب على عرض قدراته وإمكانياته من خلال جمع البيانات و المعلومات الشخصية و التي تعكس مهاراته الفكرية والقيم الإيجابية وإنجازاته المستقبلية انه يحتوي على توثيق وتجميع هادفين، لنماذج تمثل أعمال أو مهارات أو أفكار المتعلم، المتعلقة بمساق أو موضوع معين خلال العام الدراسي .
يجب أن يحتوى على توثيق لأفضل أعمال الطالب، أو بعض المهارات التي ما زال في طور التدرب عليها . 
•كيف يمكن أن يساعدني الملف المهني ؟؟؟
الملف المهني إحدى الأساليب الحديثة الذي يعزز هذا الجانب من التقييم ،إذ انه من خلال الملف يتعرف الطالب على مواطن القوة لديه ( تقييم الذات)

•من المستفيد أيضا من ملف الطالب المهني ؟

1- أخصائي التوجيه المهني والمعلم :
-يزوده بالإطار اللازم لتقديم المعلومات الكافية للطلاب ليساعده على وضع إستراتيجية تعليمية للطلاب
-التعرف على خطط مهنية خاصة لكل طالب 
-أحد الأساليب الذي قد يستخدمه المعلم لتقييم أداء طلابه في مختلف المواد الدراسية 
2-المؤسسات التعليمية ( المعاهد والكليات): 
- وسيلة تقييم المترشح الأفضل للحصول على منحة أو بعثة دراسية 
-وسيلة لتقييم المتنافسين للحصول على برنامج دراسي معين. 
-المؤسسات والشركات والدوائر الحكومية المعنيين بالتوظيف:
-التعرف على مهارات التوظيف المرغوبة في الموظفين مستقبلا 
-التعرف على الخبرات و المهارات المتطورة المتوفرة لدى الموظفين الجدد 
3- المجتمع المحلي 
-تعكس مساهمه ودعم المجتمع في تعليم الطالب .
-عرض الرابط القوي بين المدرسة والمنزل و المجتمع المحلي في التعليم. 


•ما مكونات ملف الطالب المهني ؟

-الباب (البند) الأول : (مقدمة -قائمة المحتويات- معلومات شخصية) 

- الباب (البند) الثاني: القيم –المهارات- الميول المهنية-السمات الشخصية- الأنشطة 

الصفية والتطوعية - الهوايات 

- الباب (البند) الثالث: السيرة الذاتية-رسالة تغطية-المقابلة - الفرص المتاح). 

- الباب (البند) الرابع : التقارير المدرسية ( نتائج الاختبارات)-شهادات (الشهادات 

التقديرية -شهادات المشاركة وتدريب)- رسائل شكر. 

• كيف أنظم الملف المهني؟
-1- اجمع 2- فكر وقرر 3- اختار 4- رتب 
•متى أعرض الملف المهني ؟
-عند كل مقابلة شخصية حدد المهارات المطلوبة لهذه الوظيفة التي تقدمت لها أو البرنامج الدراسي الذي ترغب في دراسته واختيار المواضيع المرتبطة بها 
-إذا كنت تستخدم ملفا به جيوب بلاستيكية قم بأخذ المواضيع و وضعها في ملف أصغر حجما (ملف مهني مصغر مخصص لهذه المقابلة فقط) 

•ما أشكال ملف الطالب المهني ؟

لملف الورقي :ورقية أو مطبوعة ( نص – صور - رسوم بيانية ). 
-الملف ذات الفواصل أو الملفات الحلقية أو الجيوب. 
-الملف القابل للتوسيع أو الحافظة ذات سحاب (صور لمنحوتات- رسومات و أعمال فنية ). 
-الملف السمعي أو البصرية ( فيديو-شريط سمعي- قرص مرن – صور فوتوغرافية ). 
-الملف الإلكتروني أو على شبكة الانترنت E-portfolio )). 

•نقاط هامة عند عمل الملف المهني:

استخدم الألوان والفواصل . 
اجعل العمل بسيطا.
اجعله شاملا لجميع جوانب حياتك.
اختار كل موضوع بعناية ليمثل إنجازاتك و مهاراتك وإعطاء ملخص مختصر عن كل عينة. 
استخدم دائماü نسخ من أعمالك و احتفظ أنت بالأصل.
حدث الملف بين فترة وأخرى حيث أن المهارات تطور وتكتسب من خلال التعلم.
اجعله جذابا.
المواضيع تكون مطبوعة بقدر الإمكان( استخدم الحاسب الآلي في الكتابة ).
يجب أن تبرز شخصيتك من خلال إعداد الملف من خلال الألوان والصور الشخصية)






---------------------------------------------------------------------------------------



عبارات راقــــــــــــــت لي مهنيــــة:


1- إن التكيف المهني يزداد عندما تنسجم خصائص الفرد وميوله مع المهنة

2- الشخص الذي ينتظر حدوث أمر جديد دون أن يبذل جهدا لحدوثه سينتظر طويلا دون جدوى

3- استمر لحظات تكون فيها محاطا بخيارات وظيفية متنوعة ، فعليك أن تختار ما تطمح أن تصل إليه وظيفيا

4- ليس هناك مستحيل إذا وجد الأمل

5- إن الأمم الراقية لم ترتفع إلا بالعمل وباحترام ما يعمله أفرادها

6- مشروع موارد الرزق هو كل عمل أوحرفة أومهنة يمكن من خلالها استثمار طاقات الفرد لتحسين مستوى معيشته وزيادة دخله

7-القدرات غير المستثمرة ثروة مهدرة

8-إن الحكومة والشعب كالجسد الواحد ، إذا لم يقم عضو منه بواجبه اختلّت بقية الأجزاء في ذلك الجسد

9- إذا تعرفت على ميولك وسماتك الشخصية ستتعرف على التخصص الذي يناسبك وفي أي مجال ستصنع أثرا في الحياة

10 -أفضل وسيلة للإبداع هي أن تعمل في مجال تحبه ويتوافق مع قدراتك وإمكانياتك ، فابحث عن سماتك وميولك

11-إننا نهيب بأبنائنا الشباب أن يجدّوا في اكتساب الخبرات التي تؤهلهم للعمل في هذه المجالات ، وأن يُقبلوا عليها دون ترفّع أوتهاون ، وإنما بالرغبة الصادقة لإثبات الجدارة والتفوق في أداء ما يسند إليهم من أعمال مهما كان نوعها بدون استثناء

12- إن قضاء وقت طويل في الاستعداد للمقابلة يعني استثمار رائع للمستقبل

13- سيكون نجاحنا أكبر إذا كنا نطمح أكثر من الآخرين

14- النجاح يجر النجاح

15-إحدى المتع الرائعة في الحياة هي أن تحقق ما يقول الناس أنك لا تستطيع تحقيقه

16- كلما كانت رؤيتك لذاتك واضحة كانت رؤيتك للأهداف العظيمة جريئة وقوية

17-رفاق الخير هم الذين يشجعونك ويمدونك برسائل إيجابية من حين لآخر فابحث عنهم فهم يزودونك بالقوة والطاقة

18-إن القطاع الحكومي والقطاع الخاص لديهم أعمال تطوعية

19- معظم قطاعات العمل تشجع على الأعمال التطوعية

20- ثقتك بنفسك بوابتك للنجاح

21- العرض الناجح يزيد ثقتك بقدراتك ومواهبك ويولد لك السعادة

22- إذا فشلت في إعداد نفسك فقد أعددت نفسك بالفشل

23- قيّم نفسك فكافئها أو حاسبها

24- العروض فرصة لك لإبراز قدراتك ومهاراتك فاستثمرها

25- الملف المهني يمثلك أنت ، حيث أنه يحكي قصة حياتك

26- اجمع - فكّر وقرّر - اختر - رتّب -------------- الملف المهني

27-التعمين هو السياسة التي تقوم بها الحكومة لإحلال العمالة الوطنية محل العمالة الوافدة

28- التخطيط للدراسة جزء من التخطيط لمنهة المستقبل

29- الهدف هو غاية يسعى الفرد إلى تحقيقها

30- لابد من أن تضع خطة بديلة لهدفك المهني حيث أنها قد تتغير


31- في كتاب مسارك المهني سوف تكتسب العديد من المهارات التي تحتاجها في حياتك اليومية والعملية

32- تعامل مع المتغيرات بإيجاد البدائل والحلول وكن إيجابيا لتحقق هدفك

 33- لاتدع المشكلات والتغيرات التي تطرأ على حياتك تعيق نجاحك وتقدمك

34- انظر للأمور من زوايا مختلفة وأطلق عنان التفكير ، فهذا يساعدك على حلّ المشكلات ووضع الحلول والبدائل

35- كُن حكيما في قضاء وقتك بأنشطة تقربك من أهدافكِِ



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق